الصفحة الرئيسـية  

بيانات وتصريحات

 

     
 

اللجنة الوطنية للدفاع عن الاسرى والمعتقلين في لبنان

تتلقى اتصالا من تونس يتضمن اسماء الشهداء التونسيين

 

تلقى عضو تجمع اللجان والروابط الشعبية السيد يحيى المعلم امين سر اللجنة الوطنية للدفاع عن الاسرى والمعتقلين اتصالاً من السيد احمد الكحلاوي منسق الهيئة التونسية لدعم المقاومة العربية هنأ فيه الشعب اللبناني عموماً والمقاومة قائدا وقيادة ومجاهدين بالانجاز التاريخي الذي حققه في عملية التبادل، وعرض فيه لاوضاع عدد من الشهداء التونسيين الذين فقدوا خلال مواجهات بين العدو الصهيوني والمقاومة في لبنان، داعياً الى اجراء الاتصالات مع الجهات المعنية، لا سيما قيادة المقاومة من اجل الكشف عن مصيرهم واعادة رفاتهم الى اهلهم في تونس.

        وقد قام المعلم باجراء الاتصالات اللازمة مع الاخوة في حزب الله، ورئيس الجمعية اللبنانية للاسرى والمحررين الشيخ عطا الله حمود للكشف عن مصير الشهداء التونسيين، كما عن مصير اعضاء تجمع اللجان والروابط الشعبية الستة المفقودين منه في 6/6/1982 على يد سلطات الاحتلال الاسرائيلي.

        وفيما يلي اسماء الشهداء التونسيين مع نبذة عن حياة كل منهم ومكان وتاريخ استشهادهم.

-      الشهيد ميلود بن ناجح (عامل) استشهد مع رفيقه خالد الاكرفي بتاريخ 27/11/1987 خلال قيامهم بعملية الطائرات الشراعية الشهيرة التي قامت بها الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين- القيادة العامة بقيادة احمد جبريل ضد معسكر قوات الكومندوس  الصهيوني، وقد ساهمت العملية في اعطاء الشرارة الاولى للانتفاضة الفلسطينية الاولى التي اندلغا في بداية ديمسبر 1987.

-      الشهيد عمران بن الكيلاني المقدمي استشهد بتاريخ 26/4/1988 في عملية باصبع الجليل شمال فلسطين المحتلة، رداً على اغتيال يد الغدر الصهيونية القائد الفلسطيني ابو جهاد – خليل الوزير في منزله في تونس.

-      الشهيد خالد بن صالح الجلاصي (عامل) استشهد بتاريخ  28 /9/ 1988 في عملية بطولية بمنطقة المنارة بالجليل الاعلى شمال فلسطين المحتلة انطلاقاً من جنوب لبنان.

-      الشهيد فيصل الحشاشي (طالب)  استشهد بتاريخ 8/7/1993 اثر مشاركته في عملية فدائية جريئة ضد دورية صهيونية بمنطقة العيشية بجنوب لبنان على مشارف فلسطين .

-      الشهيد سامي بن الطاهر الحاج علي (طالب) استشهد بتاريخ 19 /1/1995 كمن صحبة رياض بن جماعة ورفاق لهما لقافلة صهيونية على الطريق الواقعة بين بلدة الطيبة اللبنانية ومستوطنة مسكاف عام بفلسطين المحتلة وذلك يوم الخميس 19/1/1995 فتح الاستشهاديون النار على القافلة على بعد بضع امتار وقضوا على كامل افرادها وقد استشهد سامي قائد العملية ورفيقه رياض و6 من رفاقهما في العملية.

-      الشهيد رياض بن الهاشمي بن جماعة (طالب) استشهد بتاريخ 19/1/1995 في عملية ببلدة الطيبة القريبة من الارضي الفلسطينية بصحبة الشهيد سامي الحاج علي ورفاق لهما.

-      الشهيد كمال بن السعودي بدري ( طالب) استشهد بتاريخ 27/1/1996 في عملية  بمنطقة السريرة (قضاء جزين) في جنوب لبنان بصحبة رفيقه الشهيد بليغ اللجمي.

-      الشهيد بليغ بن محمد أنور اللجمي (طالب) استشهد بتاريخ 27/1/1996 في عملية فدائية في منطقة السريرة (قضاء جزين).

  

اللجنة الوطنية للدفاع عن الاسرى والمعتقلين

9 يوليو 2008